أفكار حول اللغة العربية
Arabic

أفكار حول اللغة العربية

by

كيف أستطيع أن أعلم الآخرين حلاوه الاشتقاق في اللغة العربية وسهولة الاشتقاق في اللغة العربية. وكيف انهم من ثلاثة حروف و حسب ص, ذ, ق مثلا يستطيعون ان يولدوا الصديق و الصداقه والصدوق والصّديق. وكيف يستطيعون أن يميزوا بين كلمتي الحياء والخجل وقُبلَه وقِبلَه . وكيف يستطيعون أن يفرقوا في المعنى بين قَدَر وقِدْر و قَدْر و قُدْرَه و مَقْدِرَه. الان من يقع في غرام مشكلة عليه لزاما ان يجد حلولا لها. على فكرة الوقوع في غرام مشكلة يعد مبدءا أساسيا من التفكير الذي هو قائم على التصميم او”ديزاين ثنكن."

نحن نتعلم ممن نحب عندما نحب شيئا صعب أن نهمله. و صعب الا نتقنه وصعب الا نمتلك التحفز وتلك النار التي تدفعنا كي نتقن ما نحب. لذلك أقول للجميع فتشوا عن أناس تحبونهم وتعلموا منهم العربية.

العالم ادوارد سابير يقول" هناك لغات خمس حملت ارث الحضارة الانسانية كاملة. هذه اللغات هي الصينية القديمة والسانسيكريتية واللغة العربية واليونانية والاتينية. والشيخ محمد بن راشد دائما ما نسمعه يتكلم عن استئناف الحضارة العربية. و هو مدرك تمام بان استئناف الحضارة العربية لا يكون الا بلغة عربية عصرية و حداثية و رقيقه ورشيقه وأنيقه ومتاحة تحمل العلوم كما تحمل الأدب. و تحمل الذكاء الاصطناعي كما تحمل الشعر.

فهل يا ترى في مستقبل قريب ما سنبدء بالتفكير بان نتخلى عن قاعده العدد مثلا؟ هل سنتخلى يوما ما لأجل أن نسهل التمكين من اللغة عن ضيغة المثنى؟ هل سنغير كان واخواتها من أفعال ماضية ناقصة لنجعلها أفعال ماضية كاملة دون أن نوجع رأسنا بخبر واسم و منصوب ومرفوع و بعدها يأتي فاعل وربما لا؟ ولكن اكد لكم سنبقي على صيغة المؤنث و ستبقى على نون النسوة.

هل خطر ببالكم هي رائعة اللغة العربية؟ لانها قد تكون أكثر لغات العالم تسامحا. اللغة العربية لسان. وكل من تكلم العربية فهو عربي. هكذا قال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم). هذا الكلام خطير جدا وعصري جدا وحداثي جدا ومخيف لو فكرنا فيه. القضيه تعني بان العروبة أو أن نكون عربا ليست مرتبطة لا باثنيه ولا بقوميه ولا بعرق ولا بلون ولا بدين ولا بشكل ولا برقعة جغرافية. مرتبطة كليا باللغة و باتقاننا باللغة فأي كان أجاد هذه اللغة العربية فهو بالنتيجة عربي.

1